ليبيا ” تتحفظ ” على إجتماع وزراء خارجية تونس ، الجزائر و مصر…!!!

تونس -اونيفار نيوز –ساعات قبل انعقاد إجتماع وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر ،غدا 26 جانفي والذي سيتباحث الوضع في ليبيا، أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بيانا عبرت فيه عن ” تحفظها على عقد اي إجتماعات أو مشاورات تتناول الشأن الليبي دون مشاركة الدولة الليبية ممثلة في وزارة خارجيتها ” بيان الخارجية الليبية يطرح عدة تساؤلات خاصة عن ” تغييب ” الجانب الليبي المعني قبل غيره عن مناقشة أمر يعنيه بالدرجة الأولى وعن ” عودة” مصر لهذه ” الترويكا ” التي رأت النور في نيويورك سنة 2017 وعن مصير ” التحالف الثلاثي ” بين تونس والجزائر وليبيا. ذلك أن ” الترويكا ” المعنية بالشأن الليبي قد رأت النور على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2017 وانعقد إجتماع ضم وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر انذاك وهم خميس الجهيناوي وسامح شكري وعبد القادر مساهل الذين قرروا بعث آلية تنسيق في ما بينهم هدفها ” دعم الحل السياسي في ليبيا ورفض التدخلات الخارجية” . انعقدت منذ 2017 حتى 2019 إجتماعات تشاورية بالأساس في ظل تأكد أن لاعبين دوليين هم الفاعلون في المشهد الليبي. وعادت ” ترويكا تونس والجزائر ومصر ” للانعقاد سنة 2025 وعقدت اجتماعين في القاهرة في شهر ماي وفي الجزائر في شهر سبتمبر.
ولكن في الاثناء شهدت المنطقة ما يمكن اعتباره ” تحالفا ثلاثيا ” بين تونس والجزائر وليبيا وقع الإعداد له على المستوى الرئاسي على هامش القمة العالمية للغاز التي احتضنتها الجزائر العاصمة في شهر مارس من سنة 2024 ووقع الإعلان عن قيامها رسميا في شهر أفريل من نفس العام في قمة احتضنتها تونس وحضرها إلى جانب الرئيس قيس سعيد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي. ومنذ ذلك اللقاء لم تنعقد إجتماعات ثلاثية ،بين تونس و الجزائر وليبيا، سواء في مستوى الرؤساء أو وزراء الخارجية



